الاردن تطيح بأوزبكستان وتضرب موعد بالملحق النهائي للمونديال

تصفيات كأس العالم 2014 منذ 4 سنوات و 3 شهور 470
الاردن تطيح بأوزبكستان وتضرب موعد بالملحق النهائي للمونديال

نجح منتخب الأردن بالصعود إلى المحلق الآسيوي-الأميركي الجنوبي المؤهل إلى مونديال 2014 في البرازيل، بفوزه على أوزبكستان 9-8 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في إياب الملحق الآسيوي في طشقند اليوم الثلاثاء.
وسجل لأصحاب الأرض أنزور إسماعيلوف في الدقيقة الخامسة، في حين أحرز سعيد مرجان هدف التعادل للأردن من تسديدة قوية جداً في الدقيقة 42، لينتهي الوقت الأصلي بهذه النتيجة، ومعه الشوطين الإضافيين.
وكان المنتخبان تعادلا ذهاباً بالنتيجة ذاتها في عَمّان يوم الجمعة الماضي.
وسيخوض الأردن ملحقاً أخيراً مع خامس تصفيات أميركا الجنوبية في مباراتين ذهاباً وإياباً لتحديد المتأهل إلى النهائيات وذلك في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وهذه المرة الأولى التي يبلغ فيها الأردن هذه المرحلة في التصفيات.
وسبق أن تأهلت أربعة منتخبات إلى مونديال البرازيل عن قارة آسيا هي إيران وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا، علماً بأن النسخة الأخيرة في مونديال جنوب أفريقيا 2010 شهدت غياب عرب آسيا عن الحدث العالمي، إذ كانت الجزائر ممثلة العرب الوحيدة، لذا يستمر الأردن في حمل لواء عرب آسيا.
ولم يسبق لأي من المنتخبين أن بلغ نهائيات كأس العالم، ومرة جديدة أخفقت أوزبكستان في اجتياز الملحق الآسيوي بعد تصفيات 2006 أمام البحرين وأن تكون أول منتخب من منطقة وسط آسيا يتأهل إلى المونديال.
يذكر أن منتخب البحرين عبر الملحق الآسيوي مرتين لكنه سقط في المحطة الأخيرة، أولاً أمام ترينيداد وتوباغو في تصفيات مونديال ألمانيا 2006، وثانياً أمام نيوزيلندا في تصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010.
مباراة ماراثونية
على ملعب "باختاكور" في العاصمة الأوزبكية، افتتح المضيف التسجيل مبكراً عبر إسماعيلوف إثر ضربة حرة (5).
وحاول لاعبو المدرب المصري حسام حسن الذي مثل منتخب مصر في مونديال إيطاليا عام 1990، والذي خلف العراقي عدنان حمد بعدما قاده الأخير حتى مرحلة الملحق، معادلة الأرقام، ونجحوا بذلك قبل انتهاء الشوط الأول بتسديدة صاروخية على الطائر من مسافة بعيدة أطلقها مرجان سكنت الزاوية اليسرى للحارس مورتوغون زوخوروف (42).
وحصل سنجر توروسونوف على فرصة ذهبية إذ سدد من داخل المنطقة كرة صاروخية علت عارضة الحارس عامر شفيع (57).
وكان الطرف الأوزبكي الأفضل بعد ذلك من حيث السيطرة على الكرة، فسعى سيرفر دجيباروف وفيتالي دنيسوف وتيمور كابادزي للوصول إلى المرمى الأردني من دون نتيجة.
وفي الدقيقة 100 انقطع التيار الكهربائي في الملعب لمدة 18 دقيقة قبل أن يستكمل الشوط الإضافي الأول.
وكانت ركلات الترجيح ماراثونية على غرار المباراة التي دامت نحو 3 ساعات، فابتسمت للمنتخب الأردني الذي أنقذ له الحارس عامر شفيع الركلة الأخيرة (9-8)
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -